اخر التدوينات
تحميل

6 أطعمة صحية و لكنها مضرة لأسنانك !

  الحمضيات

للفواكه الحمضية كالبرتقال والليمون فوائد عديدة على الصحة، و لكن الأطباء ينصحون بعض الناس بتجنب تناولها, خاصة الذين يعانون من اصفرار في أسنانهم. تحتوي الحمضيات على نسبة كبيرة من الأحماض التي تسبب ليونة الطبقة السطحية من مينا الأسنان و تاَكلها مع مرور الزمن فتفقد المينا معادنها و كثافتها وتصبح الأسنان حساسة لدى تناول المأكولات الباردة أو الساخنة.

 القهوة

من منا لا يشرب على الأقل كوبا من القهوة كل يوم؟  إن القهوة تساعد على تعديل المزاج و تزيد تركيز و انتباه الذهن, ولكن تناولها يعد سببا من أسباب تغيير لون الأسنان, لأن القهوة تحتوي على مادة العفص التي تترسب فوق طبقة المينا مسببة ظهور بقع بنية مشوهة للأسنان. بالإضافة, فالأحماض الموجودة في القهوة تغير قيم الحموضة في الفم، لذا من الأفضل الابتعاد عن تناول الأطعمة الحامضة بعد القهوة، فذلك يجعل الأسنان أكثر حساسية.

 العصائر

العصائر مشروبات غنية بالفيتامينات, ولكن يجب الحذر منها, خاصة عصائر الفواكه التي تحتوي على كمية عالية من سكر الفواكه. بالإضافة, فإن نسبة الحموضة العالية في الفواكه تنتزع الكالسيوم من الأسنان و تؤدي إلى تآكلها. كما أن سكرالفاكهة (الفركتوز) مضر أيضا،  لأن البكتيريا الموجودة في الفم تقوم بتحويله إلى أحماض تسبب تسوس الأسنان.

الشاي

عيب الشاي هو أنه يسبب إصفرار الأسنان, سواء كان شايا أخضر أم أحمر, رغم أن فوائده عديدة للصحة. ينصح الخبراء بتناول الشاي مع قليل من الحليب حتى نمنع ظهور البقع الصفراء على الأسنان.

 

 

 السبانخ

 يحتوي السبانخ على الكاروتين والكثير من المعادن المهمة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم, ولكنه مضر للأسنان. لماذا؟   يحتوي السبانخ أيضا على حمض الأكساليك, وعند اتحاد هذه المادة مع الكالسيوم، تتشكل أملاح غير قابلة للذوبان وهي أوكسلات الكالسيوم، ولهذه الأملاح مينا الأسنان التي تصبح أكثر حساسية.


العسل
 إحتواء العسل على كمية كبيرة من السكر يجعله مضرا بالأسنان، حاله كحال الكثير من الأطعمة المحلاة، التي تسبب تسوس الأسنان.






جميع الحقوق محفوظة © 2015 مدونة تبسيمة لصحة الفم و الأسنان